top of page
  • Photo du rédacteurBoudour

History & Tips for Arabic!


Hi, do you ever dream to speak Arabic? Do you love Arabic song, but you cannot understand it? With the Lingua Franca Club, we give you the chance to learn it! I choose to write these few words in Arabic. If you are curious, try to translate it and come join us!


مرحبا

اسمي بدور مقدم انا فتاة تونسية عضوة في المجموعة ‘lingua franca’.

اردت من خلال هذه الكلمات التي كتبتها التعريف بمجموعتنا و اظهار جمال تعلم اللغة العربية لكل العالم.

انا فتاة عربية و العربية لغتي..

تتميز اللغة العربية بأصالة ماضيها ومازالت من اللغات المستخدمة بين العرب حتى يومنا هذا، وكان العصر الذهبي لهذه اللغة مع انتشار الإسلام، وإقبال العجم لتعلم العربية حتى يتسنى لهم قراءة القرآن الكريم، بالرغم من العولمة وظهور المصطلحات الدخيلة، واللغة العامية التي تنتشر بين الناس، تبقى اللغة العربية الفصحى هي المرجع الأساسي عند التخاطب والتواصل بين كل عربي يتحدث اللغة العربية، كما تستخدم العربية الفصحى في التعليم، والكتابة، وفي وسائل الإعلام المختلفة.

اكتسبت اللغة العربية الجمال والإبداع من جمال حروفها عندما تُنطق وتُسمع وتُكتب، فعندما تكتب بالخط العربي فلا بدّ من لمسة فنية تزين أحرفها من زخارف، ونقوش، وحركات التشكيل كما تظهر في القرآن الكريم، أو تزين بها المساجد، أو كما ترسم في الكتب والصحف، وعلى بعض أنواع المجوهرات والحُلي. عندما تتحرك بها الألسن تتجلى فيها البلاغة والفصاحة والصور البديعية، والكثير من المعاني، وهذا ما يتميز به القرآن الكريم الذي عندما نزل تحدى العرب، وخصوصاً قريش في البلاغة والفصاحة، وهذا ما تعجب منه فصحاء قريش عندما سمعوا تلاوة القرآن الكريم. تعتبر اللغة العربية من أهم اللغات السامية الإنسانية ، و أكثر اللغات انتشارا ، إذ يتحدثها أكثر من 422 مليون لسان ، وتعتبر بحق : ملكة لغات العالم .

لغة ضربت بجذورها في عمق التاريخ و تكيفت مع مختلف الأزمنة الأمكنة، فحافظت على مكانتها، بل وزادها ذلك انتشارا. وعرفها ابن تيمية : أنها أداة تواصل وتعبير عما يتصوره الإنسان ويشعر به ، وهي وعاء للمضامين المنقولة ، سواء أكان مصدرها الوحي ، أم الحس ، أم العقل ، وهي أداة لتمحيص المعرفة الصحيحة ، وضبط قوانين التخاطب السليم .

أما ” العربية ” فهي مشتقة من عرب يعرب عَرَبا أي فصح ، ويقال عَرُب لسانه : أي أصبح لسانه فصيحا .

تتميز اللغة العربية باتساع كلماتها وبلاغتها وروعة بنيتها، فهي لغة قديمة مليئة بالماضي المشرق بأدبها وخصوبتها، ويجب أن نحرص على الحفاظ على لغتنا العربية، فهي لغة حضارية معقدة تستوعب كل الكلمات الجديدة. لقد استند إلى النسب الذي يجعلها لغة أبدية. إنها تتقدم في العمر ولا تموت، وهي أيضًا لغة قوية بطبيعتها، وقد سميت لغة الضاد لأنها اللغة الوحيدة التي كُتب بها خطاب الأب.

اللغة العربية لغة حديثة ومرنة تسود على جميع المستويات وفي جميع المجالات ، وأهمها العلوم والأدب والفن وما تقوم عليه الحضارة الإنسانية ، لأن شرف الأمة يكمن في تطوير لغتها وتطور لغتها تتماشى مع مختلف العلوم والفنون ، وهذه العلوم ذات المواد المختلفة مأخوذة من اللغة العربية. معنى لا ينضب ولا يقترب ، مع الوفرة التي أعطاه الله إياه ، مما جعله يتفوق على اللغات ، بما في ذلك المفردات ، والمشتقات ، والمرادفات ، والنحت ، والاستعارات ، والتشابهات ، والاستعارات.

انظم الينا و تعلم اللغة العربية

Comments


bottom of page